منخفض البحر الأحمر يقترب من المملكة – تفاصيل

{title}
أخبار الأردن -

 

 

توقع  موقع "مينا ويذر"  المتخصص بالأحوال الجوية، أن تسود الليلة أجواء باردة نسبيا بمختلف مناطق المملكة وتتحول الرياح إلى شمالية شرقية، فيما تكون الأجواء في مناطق الاغوار و البحر الميت وخليج العقبة لطيفة  مع رياح شمالية.

وغدا الجمعة ستتاثر المملكة بمنخفض البحر الأحمر على السطح وتندفع معه كتلة هوائية مائلة للحرارة إلى حارة نسبيا، تتزامن مع أطراف  موجة  علوية منخفضة بطبقات الجو المتوسطة والعالية مع فرصة ضعيفة لنشوء احوال جوية غير مستقرة تتزايد ما بين السبت والأحد من  الأسبوع القادم لا سيما بمناطق البادية والسهول الشرقية .

كما  وتظهر كميات من الغيوم المتوسطة والعالية، كما وأن الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية خفيفة من المطر باجزاء محدودة من شرق المملكة، وتسود أجواء مغبرة مائلة للحرارة إلى حارة نسبيا مع درجة حرارة عظمى بين 28_30 درجة مئوية في العاصمة عمان –بعون الله.

فيما يُتوقع خلال يومي السبت و الأحد،  أن يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من المعدلات العامة بحدود 6_8 درجات مع هبوب رياح شرقية جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة على فترات وأجواء مغبرة مائلة للحرارة إلى حارة نسبيا، كما  وتظهر تشكيلات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة والفرص مهيأة لهطول زخات محلية من المطر بمناطق متفرقة من المملكة قد تكون رعدية احيانا خاصة نهار الأحد مع عظمى متوقعة السبت بحدود 30_33 درجة مئوية بمناطق العاصمة عمان، فيما ستكون درجات الحرارة يوم  الأحد ما بين  29_31 درجة مئوية .

ويُعرف منخفض البحر الأحمر، وفق موقع طقس العرب، بأنه منخفض حراري يعتمد على الفروقات الحرارية في تشكله وتعمقه واضمحلاله أو انكماشه، والتي تنشأ بين حرارة سطح المياه في حوض البحر الأحمر وحرارة اليابسة في شبه الجزيرة العربية والسودان، ويعتبر منخفض البحر الأحمر هو امتداد فرعي من موطنه الأصلي وهو منخفض السودان الحراري.

وتنخفض قيم الضغط السطحي في الأوضاع الاعتيادية مع ازياد درجات الحرارة، وهذا يفسر سبب انكماش وضعف منخفض البحر الأحمر وتراجعه للجنوب ( نحو جنوب البحر الأحمر وشرق السودان) في فصل الصيف، وتعمقه وتمدده شمالاً في الخريف والشتاء والربيع.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير